العلاج الروحانى بالقران للشيخه ام مهند

علاج روحانى بالقران وخدام اسماء الله الحسنى علاج السحر والحسد والمس والجان فك عقدة القرين الاصلاح بين المتخاصمين جلب الحبيب ورد المطلقة ارجاع الغائب تهييج محبة فك السحر جلب الزبون تزويج العانس تفسير احلام


    دعاء الحسن البصري كما نقله ابن القيم

    شاطر

    الشيخه ام مهند
    Admin

    عدد المساهمات : 1350
    تاريخ التسجيل : 14/09/2011
    العمر : 48

    دعاء الحسن البصري كما نقله ابن القيم

    مُساهمة  الشيخه ام مهند في الأحد أكتوبر 23, 2011 5:33 am



    الحمد لله اللهم ربنا لك الحمد بما خلقتنا ورزقتنا، وهديتنا وعلمتنا، وأنقذتنا وفرجت عنا، لك الحمد بالإيمان، ولك الحمد بالإسلام، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد بالأهل والمال والمعافاة، كبت عدونا، وبسطت رزقنا، وأظهرت أمننا، وجمعت فرقتنا، وأحسنت معافاتنا، ومن كل ما سألناك ربنا أعطيتنا، فلك الحمد على ذلك حمداً كثيراً، لك الحمد بكل نعمة أنعمت بها علينا في قديم أو حديث، أو سر أو علانية، أو خاصة أو عامة، أو حي أو ميت، أو شاهد أو غائب، لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

    أولاً: ما يقال مرة واحدة:
    1- عن شداد بن أوس، رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
    "سيد الاستغفار اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت خلقتني، وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

    من قالها حين يمسي فمات من ليلته دخل الجنة، ومن قالها حين يصبح فمات من يومه دخل الجنة" خرجه البخاري وغيره

    2- عن عبد الله بن مسعود، رضي الله عنه، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم، إذا أمسى قال "أمسينا وأمسى الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها، رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر" وإذا أصبح قال ذلك أيضاً "أصبحنا وأصبح الملك لله"

    رواه مسلم وغيره
    3- عن أبي هريرة، رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه كان يعلم أصحابه يقول: " إذا أصبح أحدكم فليقل اللهم بك أصبحنا، وبك أمسينا، وبك نحيا، وبك نموت، وإليك النشور. وإذا أمسى فليقل اللهم بك أمسينا، وبك أصبحنا، وبك نحيا، وبك نموت، وإليك المصير"

    وقد وردت ألفاظ مختلفة لهذا الحديث، وما أثبتناه هو لفظ البخاري في الأدب المفرد واختاره شيخ الإسلام في الكلم الطيب، و ابن القيم في الوابل الصيب وهو المناسب من الروايات لأمرين:

    أ- أن النشور مأخوذ من نشر اذا عاش بعد الموت ولذا ناسب أن يقال في الصباح: وإليك النشور، فإنه يقع في القيام من النوم وهو كالموت.

    وناسب أن يقال في المساء: وإليه المصير لأنه يصير إلى النوم.

    ب- أن النهار محل الكسب فيناسبه الانتشار، والليل محل السكون فيناسبه المصير.

    والحديث رواه أبو داود والنسائي بلفظ: النشور في المساء والصباح واختار هذه الرواية الإمام النووي في أذكاره.

    ورواه البغوي بلفظ المصيرفي المساء والصباح.

    ورواه ابن حبان بلفظ المصير في الصباح ولم يرو المساء.

    ورواه الترمذي بلفظ المصير في الصباح والنشور في المساء.

    والحديث صححه ابن حبان، والحافظ ابن حجر، والألباني، وقال الترمذي: حسن صحيح.

    4- عن أبي هريرة، رضي الله عنه، أن أبا بكر الصديق، رضي الله عنه قال: يا رسول الله علمني شيئاً أقوله إذا أصبحت وإذا أمسيت قال: قل

    "اللهم عالم الغيب والشهادة، فاطر السموات والأرض، رَبَّ كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر الشيطان وشركه" وفـي روايـة "وأن أقترف على نفسي سوءاً أو أجره على مسلم. قال إذا أصبحت وإذا أمسيت وإذا أخذت مضجعك" قال الترمذي. حديث حسن صحيح.

    وانظر السلسلة الصحيحة رقم 2763
    وقوله صلى الله عليه وسلم "وشركه" روى على وجهين: أظهرهما وأشهرهما بكسر الشين مع إسكان الراء من الإشراك: أي ما يدعو إليه ويوسوس به من الإشراك بالله تعالى، والثاني شركه بفتح الشن والراء: حبائله ومصايده، وأحدها شركة بفتح الشين والراء وآخره هاء.

    5- عن عبد الله بن عمر، رضي الله عنهما، أنه قال: لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يدع هؤلاء الدعوات حين يمسي وحين يصبح: "اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي" قال وكيع: يعني الخسف

    خرجه أبو داود والنسائي وابن ماجه وقال الحاكم: صحيح الإسناد ووافقه الذهبي

    7- عن عبد الله بن غنام، رضي الله عنه، أن رسول الله صل الله عليه وسلم، قال: "من قال حين يصبح اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر فقد أدى شكر يومه ومن قال مثل ذلك حين يمسي فقد أدى شكر ليلته" أخرجه أبو داود والبيهقي في الدعوات وابن حبان في صحيحه واللفظ لهما أما رواية أبي داود فمن غير (أو بأحد من خلقك)، وحسنه ابن حجر كما في فتوحات ابن علان.

    8- عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم لفاطمة رضي الله عنها "ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به؟ تقولين إذا أصبحتِ وإذا أمسيتِ: يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين"

    رواه البزار، والحاكم وصححه، وقال في المجمع: رجاله رجال الصحيح غير عثمان بن موهب وهو ثقة.

    9- عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "إذا أصبح أحدكم فليقل: أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين، اللهم إني أسألك خير هذا اليوم فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه، وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده، ثم إذا أمسى فليقل مثل ذلك"

    رواه أبو داود وسكت عنه، وحسنه ابن القيم في زاد المعاد.

    وفي المساء يقول: أسألك خير هذه الليلة فتحها ونصرها ونورها وبركتها وهداها، وأعوذ بك من شر ما فيها وشر ما بعدها.

    10- عن أم سلمة رضي الله عنها "أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا صلى الصبح حيث يسلم: اللهم إني أسألك علماً نافعاً، ورزقاً طيباً وعملاً متقبلاً"

    رواه ابن ماجه وابن السني والطبراني في الصغير وأحمد في المسند، وأبو يعلى والنسائي في الكبرى.

    قال البوصيري: رجال إسناده ثقات خلا موسى مولى أم سلمة فإنه لم يسمع.

    وفي المجمع قال: رجاله ثقات

    ونقل محقق المعجم الصغير عن الهيثمي أنه قال: إسناده جيد، وكذا قال الألباني في تمام المنة ص233، وحسنه الحافظ كما في فتوحات ابن علان.

    11- عن زيد بن ثابت أن النبي صلى الله عليه وسلم علمه وأمره أن يتعاهد أهله في كل صباح: "لبيك اللهم لبيك، لبيك وسعديك، والخير في يديك ومنك وإليك، اللهم ما قلت من قول، أو حلفت من حَلِفِ، أو نذرت من نذر، فمشيئتك بين يدي ذلك كله، ما شئت كان وما لم تشأ لا يكون لا حول ولا قوة إلا بك، إنك على كل شيء قدير، اللهم ما صليتُ من صلاة فعلى من صليتَ، وما لعنتُ من لعن فعلى من لعنتَ، أنت وليي في الدنيا والآخرة توفنى مسلماً وألحقني بالصالحين، اللهم إني أسألك الرضا بعد القضا، وبرد العيش بعد الموت، ولذة النظر إلى وجهك، وشوقاً إلى لقائك في غير ضراء مضرة ولا فتنة مضلة، وأعوذ بك أن أظلم أو أظلم أو أعتدي أو يعتدى علي أو أكسب خطيئة أو ذنباً لا تغفره، اللهم فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، ذا الجلال والإكرام، فإني أعهد إليك في هذه الحياة الدنيا وأشهدك وكفى بك شهيداً أني أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، لك الملك، ولك الحمد، وأنت على كل شيء قدير، وأشهد أن محمداً عبدك ورسولك، وأشهد أن وعدك حق، ولقاءك حق، والساعة آتية لا ريب فيها، وأنك تبعث من في القبور، وأنك إن تكلني إلى نفسي تكلني إلى ضعف وعورة وذنب وخطية، وإني لا أثق إلا برحمتك فاغفر لي ذنوبي كلها، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت وتب علي إنك أنت التواب الرحيم"

    رواه أحمد في مسنده، والطبراني في الكبير، وقال في المجمع: وأحد إسنادي الطبراني رجاله وثقوا، ورواه الحاكم وصححه، وقال الذهبي: أين له الصحة؟ وبطريقيه يرقى إلى الحسن.

    والفقرة الأولى من الحديث رواها أبو داود وفيها (كان في استثناء يومه ذلك) أي إن قائل هذه الكلمات في الاستثناء عن زلات لسانه يومه ذلك يعني يعفى عنه.

    12- عن عبد الله بن عمر؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثهم "أن عبداً من عباد الله قال "يا رب! لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك. فعضلت بالملكين، فلم يدريا كيف يكتبانها، فصعدا إلى السماء وقالا: يا ربنا! إن عبدك قد قال مقالة لا ندري كيف نكتبها. قال الله عز وجل، وهو أعلم بما قال عبده: ماذا قال عبدي؟ قالا: يا رب، إنه قال: يا رب، لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك فقال الله، عز وجل، لهما: اكتباها كما قال عبدي، حتى يلقاني فأجزيه بها" رواه أحمد وابن ماجه

    وفي الزوائد: في إسناده قدامة بن إبراهيم، ذكره ابن حبان في الثقات، وصدقه بن بشير، لم أر من جرحه ولا من وثقه، وباقي رجال الإسناد ثقات.

    وقال المنذري: إسناده متصل ورواته ثقات إلا أنه لا يحضرني الآن في صدقة بن بشير مولى العمر بين جرح ولا عدالة.

    وعضلت بالملكين أي اشتدت عليهما واستغلق عليهما معناهما.

    13- عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال "دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم المسجد فإذا هو برجل من الأنصار يقال له أبو أمامة، فقال يا أبا أمامة مالي أراك جالساً في المسجد في غير وقت صلاة؟ قال: هموم لزمتني وديون يا رسول الله، قال: أفلا أعلمك كلاماً إذا قلته أذهب الله همك وقضى عنك دينك؟ قلت: بلى يا رسول الله، قال: قل إذا أصبحت وإذا أمسيت: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال" قال: ففعلت ذلك فأذهب الله تعالى همي وغمي وقضى عني ديني.

    رواه أبو داود وسكت عنه، وقال المنذري: في إسناده غسان بن عوف وقد ضعف.

    14- عن بعض بنات النبي صلى الله عليه وسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعلمها فيقول:"قولي حين تصبحين" سبحان الله وبحمده لا قوة إلا بالله، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن؛ أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علماً، فإنه من قالهن حين يصبح حفظ حتى يمسي، ومن قالهن حين يمسي حفظ حتى يصبح"

    رواه أبو داود وسكت عنه، ورواه النسائي في عمل اليوم والليلة، والبغوي في المصابيح.

    15 –عن ابن عباس، عن رسول الله صل الله عليه وسلم أنه قال: "من قال حين يصبح

    {فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون، وله الحمد في السموات والأرض وعشياً وحين تظهرون}

    {يخرج الحي من الميت، ويخرج الميت من الحي، ويحيي الأرض بعد موتها وكذلك تخرجون}

    أدرك ما فاته في يومه ذلك، ومن قالهن حين يمسي أدرك ما فاته في ليلته

    رواه أبو داود وسكت عنه، ورواه ابن السني والبيهقي في الدعوات، والطبراني في الكبير وابن عدى في الكامل والعقيلي في الضعفاء، وضعفه البخاري وابن حجر وقال: لعل أبا داود سكت عن تضعيفه لأنه من الفضائل، وقال المنذري: في إسناده محمد بن عبد الرحمن بن البيلماني عن أبيه وكلاهما لا يحتج به.

    قال في المجمع: فيه ضعفاء وثقوا.

    16- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من قرأ حم المؤمن، إلى إليه المصير، وآية الكرسي حين يصبح حفظ بهما حتى يمسى، ومن قرأهما حين يمسي حفظ بهما حتى يصبح"

    رواه الترمذي وقال: حديث غريب، ورواه الدرامي بلفظ: لم ير شيئاً يكرهه حتى يمسي وحتى يصبح، ورواه البغوي وابن السني وضعفه الألباني.

    17- روى ابن السني عن طلق بن حبيب قال: جاء رجل إلى أبى الدرداء فقال: يا أبا الدرداء قد احترق بيتك، فقال: ما احترق لم يكن الله عز وجل ليفعل ذلك بكلمات سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم، من قالها أول نهاره لم تصبه مصيبة حتى يمسي، ومن قالها آخر النهار لم تصبه مصيبة حتى يصبح "اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علماً، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم" ورواه من طريق آخر عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لم يقل عن أبي الدرداء، وفيه: أنه تكرر مجىء الرجل إليه يقول: أدرك دارك فقد احترقت وهو يقول: ما احترقت لأني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول" من قال حين يصبح هذه الكلمات – وذكر هذه الكلمات – لم يصبه في نفسه ولا أهله ولا ماله شيء يكرهه، وقد قلتها اليوم، ثم قال: انهضوا بنا، فقام وقاموا معه، فانتهوا إلى داره وقد احترق ما حولها ولم يصبها شيء.

    والحديث ذكره ابن تيمية في الكلم الطيب وابن القيم في زاد المعاد بصيغة التمريض.

    18- وروى أن رجلاً شكا إلى رسول الله صل الله عليه وسلم أنه يصيبه الآفات، فقال له رسول الله صل الله عليه وسلم:
    "قل إذا أصبحت بسم الله على نفسي وأهلي ومالي، فإنه لا يذهب لك شيء" فقالهن الرجل فذهبت عنه الآفات.

    ثانياً: ما يقال ثلاث مرات
    1- عن أبي هريرة قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله ما لقيت من عقرب لدغتنى البارحة؟ قال: أما لو قلت حين أمسيت أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم تضرك" رواه مسلم، والترمذي وحسنه ولفظه "من قال: حين يمسي ثلاث مرات أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره حمة تلك الليلة" قال سهيل: وكان أهلنا تعلموها فكانوا يقولونها كل ليلة، فلدغت جارية منهم فلم تجد لها ألماً، و رواه ابن حبان بنحوه و "الحمة" بضم الحاء المهملة وتخفيف الميم.

    2- قال عبد الله بن خبيب: خرجنا في ليلة ممطرة وظلمة شديدة نطلب النبي صلى الله عليه وسلم ليصلي لنا فأدركناه فقال: "قل" فلم أقل شيئاً. ثم قال: "قل" فلم أقل شيئاً . ثم قال "قل" فقلت: يا رسول الله ما أقول؟ قال: "قل هو الله أحد والمعوذتين" حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات يكفيك من كل شيء" خرجه أبو داود والنسائي والترمذي وقال: حديث حسن صحيح.

    وحسنه الحافظ ابن حجر كما في فتوحات ابن علان.

    وقوله (يكفيك من كل شيء) له معنيان:

    1- يغنيك من كل أنواع الذكر والثناء في الصباح والمساء.

    2- أو يكفيك قراءة هذه السور دفع الطوارق في الليل والنهار، وحوادثهما من الآفات والبلايا والدواهي ونحوها.

    وعلى هذا التفسير إن جعلنا (من) لابتداء الغاية فالمعنى يكون تدفع عنك من أول مراتب السوء إلى آخرها، وإن جعلنا (من) تبعيضية فالمعنى: يكفيك بعض كل نوع من أنواع السوء.

    3- عن أبان بن عثمان قال: سمعت عثمان بن عفان رضي الله عنه يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما من عبد يقول في صباح كل يوم ومساء كل ليلة بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات فيضره شيء" وكان أبان قد أصابه طرف فالج ، فجعل الرجل ينظر إليه فقال له أبان : ما تنظر ؟ أما إن الحديث كما حدثتك ولكني لم أقله يومئذ ليمضي الله على قدره . رواه أبو داود والترمذي وقال : حديث صحيح ، والنسائي وابن حبان والحاكم ، وقال : صحيح الإسناد ورواية أبي داود : لم تصبه فجأة بلاء حتى يصبح وحتى يمسي .

    4- عن عبد الرحمن بن أبي بكرة، أنه قال لأبيه: يا أبت، إني أسمعك تدعو كل غداة: "اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت" تعيدها ثلاثاً حين تمسي وحين تصبح ثلاثاً.

    5- وتقول: "اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت" تعيدها ثلاثاً حين تمسي وحين تصبح ثلاثاً. فقال: نعم يا بني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول بهن وأنا أحب أن أستن بسنته.

    رواه أحمد وأبو داود، والنسائي، والبخاري في الأدب المفرد، والبيهقي في الدعوات، وابن حبان في صحيحه، وحسنه الحافظ ابن حجر كما في فتوحات ابن علان.

    6- عن أبي سلام أنه كان في مسجد حمص فمر به رجل فقالوا: هذا خدم النبي صلى الله عليه وسلم، فقام إليه فقال: حدثني بحديث سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يتداوله بينك وبينه الرجال قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"من قال إذا أصبح وإذا أمسى: رضينا بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد رسولاً، إلا كان حقاً على الله أن يرضيه"

    رواه أبو داود.

    وعن ثوبان، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قال حين يمسي رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا، كان حقاً على الله أن يرضيه"

    رواه الترمذي وقال هذا حديث حسن غريب.

    عن أبى سلام، خادم النبي صلى الله عليه وسلم، عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ قال "ما من مسلم، أو إنسان أو عبد يقول، حين يمسي وحين يصبح: رضيت بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد نبيا، إلا كان حقاً على الله أن يرضيه يوم القيامة".

    في الزوائد: إسناده صحيح، رجاله ثقات، و الحديث صححه الحاكم ووافقه الذهبي، وحسنه الحافظ ابن حجر.

    وورد عند البيهقي في الدعوات أنه يقولها ثلاث مرات.

    وقد ورد مرة بلفظ نبياً ومرة بلفظ رسولاَ، ونص النووي على أنه يستحب أن يجمع بينهما، ولو اقتصر على أحدهما كان عاملاً بالحديث.

    7- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من قال إذا أصبح: اللهم إني أصبحت منك في نعمة وعافية وستر، فأتم علِىَّ نعمتك وعافيتك وسترك في الدنيا والآخرة ثلاث مرات إذا أصبح وإذا أمسى كان حقاً على الله تعالى أن يتم عليه نعمته"

    ثالثاً: ما يقال أربع مرات أو أقل:
    1- عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من قال حين يصبح: اللهم أصبحنا نشهدك، ونشهد حملة عرشك، وملائكتك، وجميع خلقك، بأنك الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمداً عبدك ورسولك، إلا غفر الله له ما أصاب في يومه ذلك، وإن قالها حين يمسي غفر الله له ما أصاب في تلك الليلة من ذنب"

    رواه الترمذي وقال حديث غريب ورواه النسائي، وأبو داود وسكت عنه هو والمنذري

    وعن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قال حين يصبح: اللهم إني أشهدك، وأشهد حملة عرشك، وملائكتك وجميع خلقك، أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمداً عبدك ورسولك، أعتق الله ربعه ذلك اليوم من النار فإن قاله أربع مرات أعتقه الله ذلك اليوم من النار "

    رواه النسائي وأبو داود ، وجود إسناده النووي ، وحسنه ابن القيم في زاد المعاد .

    رابعاً : ما يقال سبع مرات:

    عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال "من قال في كل يوم حين يصبح وحين يمسي: حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم سبع مرات كفاه الله تعالى ما أهمه صادقاً كان بها أو كاذباً"

    رواه أبو داود وسكت عنه هو والمنذري، وهو موقوف على أبي الدرداء ومثله لا يقال من قبيل الرأي والاجتهاد فله حكم المرفوع، وقد رفعه ابن السني من غير زيادة
    (صادقاً أو كاذباً) بل بزيادة ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة.

    ولعل المراد من الصادق من يقولهما وهو متصف بمدلولهما من التوكل، وبالكاذب من وقف عند الأسباب فلم يخلص التوكل.

    خامساً: ما يقال عشر مرات:
    قال رسول الله صلى اله عليه وسلم: "من صلى علي حين يصبح عشراً، وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي يوم القيامة"

    رواه الطبراني وحسنه الألباني

    سادساً: في فضل التهليل والتسبيح:
    - إذا قيل مرة واحدة:

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من قال، حين يصبح، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، كان له عدل رقبة من ولد إسماعيل، وحط عنه عشر خطيئات، ورفع له عشر درجات وكان في حرز من الشيطان حتى يمسي وإذا أمسى، فمثل ذلك حتى يصبح"

    رواه ابن ماجه، والنسائي في عمل اليوم والليلة، وأبو داود في سننه.

    - وإذا قيل عشر مرات:

    عن عمرو ابن ميمون، قال: من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، عشر مراة، كان كمن اعتق أربعة أنفس من ولد إسماعيل، رواه مسلم.

    وعن أبي ذر؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من قال في دبر صلاة الفجر وهو ثاني رجليه قبل أن يتكلم : لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير عشر مرات، كتبت له عشر حسنات، ومحى عنه عشر سيئات، ورفع له عشر درجات، وكان يومه ذلك كله في حرز من كل مكروه، وحرس من الشيطان، ولم ينبغ لذنب أن يدركه في ذلك اليوم إلا الشرك بالله"

    رواه الترمذي وقال هذا حديث حسن صحيح غريب، وورد عند النسائي والبيهقي في الدعوات ومصنف عبد الرزاق بألفاظ مختلفة.

    قال الطيبي فيه استعاره ما أحسن موقعها فإن الداعي إذا دعا بكلمة التوحيد فقد أدخل نفسه حرماً آمناً فلا يستقيم للذنب أن يحل ويهتك حرمة الله فإذا خرج عن حرم التوحيد أدركه الشرك لا محالة، والمعنى لا ينبغي لذنب أي ذنب أن يدرك القائل ويحيط به ويستأصله سوى الشرك.

    - وإذا قيل مائة مرة :

    عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، في يوم مائة مرة، كانت له عدل عشر رقاب، وكتب له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء إلا رجل عمل أكثر منه" رواه البخاري ومسلم.

    قال النووي في شرح مسلم (17/17): وظاهر إطلاق الحديث أنه يحصل الأجر المذكور سواء قاله متوالية أو متفرقة في مجالس، أو بعضها أول النهار وبعضها أخره لكن الأفضل أن يأتي بها متوالية في أول النهار يكون حرزاً له في جميع نهاره.

    فضل التسبيح:

    سبحان الله وبحمده:

    - إذا قيل مرة واحدة:

    عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من قال: سبحان الله وبحمده، غرست له به نخلة في الجنة"

    رواه ابن حبان في صحيحه.

    - إذا قيل مائة مرة :

    عن أبي هريرة؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من قال: سبحان الله وبحمده مئة مرة غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر" رواه البخاري، ومسلم وغيرهما.

    وفي رواية لمسلم: من قال حين يصبح وحين يمسي لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه.

    فضل سبحان الله العظيم وبحمده:

    - إذا قيل مرة:

    عن جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال:"من قال: سبحان الله العظيم وبحمده، غرست له نخلة في الجنة"

    رواه الترمذي وقال: حسن صحيح غريب، وصححه ابن حبان والحاكم ووافقه الذهبي

    - إذا قيل مائة مرة :

    عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"من قال حين يصبح : سبحان الله العظيم وبحمده مئة مرة، وإذا أمسى كذلك، لم يواف أحد من الخلائق بمثل ما وافى"

    رواه ابن حبان في صحيحه، وأبو داود في سننه.

    جوامع الأذكار:
    1- عن جويرية رضى الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من عندها، ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة فقال:

    "ما زلت على الحال التي فارقتك عليها؟ "قالت: نعم قال النبي صلى الله عليه وسلم:"لقد قلت بعدك أربع كلمات – ثلاث مرات – لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن: سبحان الله وبحمده، عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته"

    رواه مسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه والترمذي.

    وفي رواية لمسلم: "سبحان الله عدد خلقه، سبحان الله رضاء نفسه، سبحان الله زنة عرشه، سبحان الله مداد كلماته" زاد النسائي في آخره: "والحمد لله كذلك".

    ولفظ الترمذي : أن النبي صلى الله عليه وسلم مر عليها وهي في المسجد، ثم مر بها وهي في المسجد قريب نصف النهار، فقال:"مازلت على حالك؟ "فقالت: نعم. فقال:"أعلمك كلمات تقولينها: سبحان الله عدد خلقه ، سبحان الله عدد خلقه، سبحان الله عدد خلقه، ثلاث مرات، سبحان الله رضا نفسه، سبحان الله رضا نفسه، ثلاث مرات، وذكر زنة عرشه، ومداد كلماته، ثلاثاً ثلاثاً " وقال: حديث حسن صحيح.

    2- عن عائشة بنت سعد بن أبي وقاص، عن أبيها رضي الله عنه أنه دخل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على امرأة، وبين يديها نوى – أو حصى – تسبح به، فقال: "أخبرك بما هو أيسر عليك من هذا، أو أفضل؟ "فقال :" سبحان الله عدد ما خلق في السماء، سبحان الله عدد ما خلق في الأرض، سبحان الله عدد ما بين ذلك، سبحان الله عدد ما هو خالق، والله أكبر، مثل ذلك، والحمد لله، مثل ذلك، ولا إله إلا الله، مثل ذلك، ولا حول ولا قوة إلا بالله، مثل ذلك"

    رواه أبو داود، والترمذي، وقال، حديث حسن غريب من حديث سعد، والنسائي، وابن حبان في صحيحه، والحاكم وقال: صحيح الإسناد.

    3- عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: رآني النبي صلى الله عليه وسلم، وأنا أحرك شفتي، فقال لي:

    "بأي شيء تحرك شفتيك يا أبا أمامة؟ "فقلت: أذكر الله يا رسول الله فقال: "ألا أخبرك بأكثر وأفضل من ذكرك بالليل والنهار؟ "قلت: بلى يا رسول الله. قال:

    " تقول: سبحان الله عدد ما خلق، سبحان الله ملء ما خلق، سبحان الله عدد ما في الأرض [ والسماء ] سبحان الله ملء ما في الأرض والسماء، سبحان الله عدد ما أحصى كتابه، سبحان الله ملء ما أحصى كتابه، سبحان الله عدد كل شيء، سبحان الله ملء كل شيء.

    الحمد لله عدد ما خلق، والحمد لله ملء ما خلق، والحمد لله عدد ما في الأرض والسماء، والحمد لله ملء ما في الأرض والسماء، والحمد لله عدد ما أحصى كتابه، والحمد لله ملء ما أحصي كتابه، والحمد لله عدد كل شيء، والحمد لله ملء كل شيء".

    رواه أحمد، وابن أبي الدنيا واللفظ له، والنسائي، وابن خزيمة، وابن حبان في صحيحهما باختصار، والحاكم وقال: صحيح على شرط الشيخين.


    - أدعية نافعة ذكرها الإمام ابن القيم:
    أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة.

    أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما خلق وذرأ وبرأ، ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما ذرأ في الأرض ومن شر ما يخرج منها، ومن شر فتن الليل والنهار، ومن شر طوارق الليل إلا طارقاً يطرق بخير، يا رحمن.

    أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه ومن شر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون.

    اللهم أني أعوذ بوجهك الكريم وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته، اللهم إنك تكشف المأثم والمغرم، اللهم إنه لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، سبحانك وبحمدك.

    أعوذ بوجه الله العظيم الذي لا شيء أعظم منه، وبكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر، وأسماء الله الحسنى ما علمت منها وما لم أعلم، من شر ما خلق وذرأ وبرأ، ومن شر كل ذي شر لا أطيق شره، ومن شر كل ذي شر أنت آخذ بناصيته، إن ربي على صراط مستقيم.

    تحصنت بالله الذي لا إله إلا هو إلهي وإله كل شيء، واعتصمت بربي ورب كل شيء، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، واستدفعت الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله، حسبي الله ونعم الوكيل، حسبي الرب من العباد، حسبي الخالق من المخلوق، حسبي الرازق من المرزوق، حسبي الذي هو حسبي، حسبي الذي بيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يجار عليه حسبي الله وكفى، سمع الله لمن دعا، ليس وراء الله مرمى، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 03, 2016 4:40 pm